منتدى اعز اصحاب

منتدى اعز اصحاب

http://xat.com/rasha2010
 
الرئيسيةبوابة اعز اصحاببحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تصنيف الحاسب الالى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mego
مدير المنتدا
avatar

عدد المساهمات : 206
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 22/08/2009

مُساهمةموضوع: تصنيف الحاسب الالى   السبت يناير 23, 2010 1:39 am

تصنيف الحاسب الآلي :

يمكن تقسيم أجهزة الحاسب الآلي إلى سبعة أنواع رئيسية بحسب قدرتها على المعالجة والتخزين وبحسب استخداماتها وهي كالتالي :

1) الحاسب الرقمي (Digital Computer):

وهو حاسب يقوم بتنفيذ العمليات عن طريق تمثيل (تحويل) البيانات التي يستقبلها إلى صور رقمية.

مميزات الكمبيوتر الرقمي:

1) تعمل على أساس الأرقام والأعداد.
2) تعمل على أساس علمي ولذلك فدرجة الدقة عالية بها.
3) أسرع في استخراج المعلومات.
4) تستخدم في العديد من الأعمال منها التجارية والعلمية والهندسية وغيرها.

2) الحاسب القياسي (التمثيلي) (التناظري) (Analog Computer):

وهي التي تعمل بقيم يمكن قياسها كالمتغيرات الطبيعية مثل الجهد الكهربائي وشدة التيار أو درجة الضغط الجوي ويتم معالجة هذه القياسات داخل الحاسب ثم تخزن النتائج على هيئة كميات قياسية أو تناظرية مستمرة. وهذا النوع من الحاسبات لا يقوم إلا بالعمليات الحسابية فقط .

الفرق الأساسي بين الحاسب الرقمي والحاسب القياسي:

يكون في طبيعة البيانات بين النوعين السابقين فالبيانات الرقمية تدخل إلى الحاسب على دفعات من الأرقام (Discrete) تتناسب مع مستوى البيانات الداخلة ، أما في الحاسب القياسي فتدخل البيانات في صورة مستمرة (Continuous) مثل التيار الكهربائي المستمر .


3) الحاسب المركزي (mainframe) :

يتميز الحاسب المركزي والذي يطلق عليه أحياناً مسمى " الحاسب الكبير" بقدرة كبيرة على المعالجة والتخزين وبالتالي يكون ذو تكلفة عالية للغاية ، ويستخدم من قبل المؤسسات الضخمة كالشركات الكبيرة والحكومات لتخزين ومعالجة كمية هائلة من البيانات ، كما يتيح هذا الحاسب إمكانية تعدد المستخدمين وتعدد المهام للجهاز ، حيث يمكن أن يبلغ عدد مستخدمي الجهاز في وقت واحد ما يزيد عن (1000) مستخدم والذين يرتبطون بالجهاز عن طريق "وحدة طرفية" خاصة لكل مستخدم تتكون من شاشة عرض ولوحة مفاتيح . ومن أشكال هذا الحاسب "الحاسب فائق القدرة (Super Computer)" وهو من مجالات التنافس الحالية بين كبرى الدول التي تعمل في مجال صناعة الكمبيوتر، وهذه الحاسبات ليست عملاقة فقط من جهة الحجم ولكنها عملاقة أيضاً من جهة القدرة التخزينية الداخلية (الطاقة الاستيعابية) وهي أيضاً أسرع الحاسبات على الإطلاق في تنفيذ جميع أنواع العمليات المعقدة التي تطلب منها. ويستخدم هذا النوع في النظم الحربية والدفاعية و الأجهزة المركزية. وهذا النوع تم تصنيعه بصورة مشتركة بين كل من اليابان وأمريكيا وكان ذلك عند بدء تصميم هذا النوع من الحاسبات و كانت ضمن شروط التصنيع والتصميم المشترك ألا يحق لأحد الطرفين أن يقوم ببيع هذا الحاسب إلا بموافقة الطرف الآخر وذلك كي لا يستخدم هذا الحاسب في أغراض عسكرية أو أغراض أخرى قد تتسبب في كثير من الأضرار وحتى هذا الوقت لا يوجد من هذا النوع من الحاسبات سوى خمس حاسبات أحدهم فقط بجامعة طوكيو باليابان وأربعة حاسبات في الولايات المتحدة الأمريكية هذا على مستوى العالم أجمع!

4) حاسب التحكم :

يستخدم هذا الحاسب لمهام خاصة نحو عمليات التحكم والمراقبة للأجهزة المختلفة مثل الأجهزة الصناعية أو الطبية أو وسائل النقل كالطائرات والسيارات و وسائل الاتصال كالمقاسم والسنترالات وفي ألعاب الأطفال وأجهزة الترفيه . ومثال هذا الحاسب جهاز حاسب الطيار الآلي داخل الطائرات الحديثة والذي يقوم بمتابعة أحوال الطيران نحو ارتفاع الطائرة ومسارها تلقائياً ، كما يتولى التحكم بالطائرات عن طريق إصدار الأوامر والتعليمات لأجهزة قيادة الطائرة المختلفة . كذلك من أمثلة هذا الحاسب جهاز حاسب التحكم داخل السيارة الحديثة والذي يقوم بمراقبة أحوال السير ومعرفة درجة الحرارة وضغط المحرك وأعمال أجهزة السيارة ويصدر إشارة تنبيه إلى سائق السيارة عند وجود خلل ما في أجهزة السيارة . كما يتولى حاسب التحكم في مقاسم الحاسب الحديثة بتحويل المكالمات الهاتفية ، والاستجابة لطلب مستخدم الهاتف بإجراء أعمال الاتصال المختلفة .

5)الحاسبات الدقيقة (Micro Computer):

وهذه الحاسبات ثورة تكنولوجية وعلميه كبيرة والتي تحققت من اختراع المعالج الدقيق. حيث أن سبب صغر حجم هذه الكمبيوترات أدت إلى تخفيض المعادن والمواد المستخدمة في تصنيع الكمبيوترات مما أدى للوصول إلى هذا الحجم الصغير جدا مثل الحاسب الشخصي (Personal Computer) ويطلق عليا أحياناً مسمى " الحاسب الصغير " ويستخدم عادة من فرد أو مؤسسة صغيرة لأعمال الحوسبة والتخزين للبيانات وله قدرة محدودة على المعالجة نسبياً وغالبا يعتبر الجهاز أحادي الاستخدام والمهام . ويتنوع الحاسب الشخصي إلى أشكال مختلفة أهمها :

الحاسب المكتبي : يستخدم للأعمال بالمكاتب نحو طباعة النصوص والرسائل وتخزين المعلومات المطلوبة للمكاتب والمؤسسات أو الهيئات الصغيرة وسمي بهذا الاسم لإمكانية وضعه على سطح المكتب .



الحاسب المنزلي : لا يتوفر عادة له شاشة عرض خاصة بل يمكن عرض البيانات من الجهاز بربطه بتلفزيون المنزل ، ويحتوي الجهاز عادة على مجموعة من البرامج الترفيهية وبرامج التسلية والألعاب وتكون مدمجة داخل الجهاز أو يتم إدخالها له باستخدام أشرطة خاصة تشبه الأشرطة المستخدمة في الفيديو المنزلي أو باستخدام أسطوانات ضوئية كالمستخدمة لدى الحاسب الآلي .


الحاسب المحمول : يختلف هذا الحاسب عن الحاسب المكتبي بتميزه بخفة وزنه ، وإمكانية حمله بسهولة ، واندماج شاشة العرض ولوحة المفاتيح في داخل الجهاز ، كما يمكن تشغيله باستخدام البطاريات الجافة بدلاً من التيار الكهربائي .



الحاسب المساعد : ذو قدرة محدودة على المعالجة والتخزين مقارنة بالحاسب المكتبي والمحمول ، يمكن حمله باليد ووضعه بالجيب بكل يسر وسهولة . له لوحة مفاتيح وشاشة عرض صغيرة . ومن أمثلة هذا النوع "Pocket PC" .



6)الحاسب الخادم (Server Computer) :

يتمتع هذا الحاسب بقدرات متوسطة من حيث المعالجة والتخزين تفوق تلك المتوفرة في الحاسب الشخصي بأضعاف مضاعفة . ويستخدم عادة في المؤسسات والهيئات المتوسطة الحجم ، ويسمح بتعدد المستخدمين للجهاز والمهام في نفس الوقت حيث يسمح لعدد من 10 إلى 200 مستخدم بأن يقوموا بتشغيل برامجهم في وقت واحد على الجهاز . ويرتبط بهذا الجهاز حاسب يسمى" حاسب العميل" عن طريق كيبل توصيل يمتد من موقع العميل إلى موقع الحاسب الخادم .

7) محطة العمل (Workstation) :

تشبه محطة العمل الحاسب الشخصي من حيث كونها لمستخدم واحد عادة ، ولكنها تختلف عنه في قدراتها الكبيرة في عمليات المعالجة وكذلك إمكانية تعدد المهام المنفذة من خلاله ، وتسمح محطة العمل بمشاركة البيانات أو المعلومات بين الحاسبات الشخصية عينها بدون خادم ، مثل محطات عمل المختبرات والمصانع .

خصائص (مميزات) الكمبيوتر:

1)السرعة الفائقة:

فالكمبيوتر يمكنه إجراء ملايين العمليات الحسابية والمنطقية في ثانية واحدة ، وهي وإن كانت تتفاوت من جهاز إلى آخر حسب نوع وسرعة الجهاز، وعادة تقاس سرعة الكمبيوتر بالميجاهرتز ( Megahertz ) وتختصر بالرمز (MHz) وهي تعني مليون عملية في الثانية، فمثلاً يقال أن سرعة هذا الكمبيوتر (1000 MHz) وهذا يعني أنه يستطيع إجراء (1000 مليون عملية في الثانية الواحدة) .

2)الدقة المتناهية:

ينتج الحاسب دائماً معلومات دقيقة خالية من الأخطاء وإن كان هناك أية أخطاء فهي قليلة جداً بالمقارنة مع حجم البيانات الكبيرة الذي يقوم بمعالجتها وأيضاً هذه الأخطاء في الغالب ما تكون نتيجة أخطاء بشرية إما في عمل البرنامج أو في عملية إدخال البيانات.

3)المرونة العالية :

ويقصد بها تعدد الاستعمالات حيث يستطيع الحاسب حل كثير من المشاكل التي تواجه المنشآت و الأفراد في مختلف المجالات من خلال أنواع متعددة من البرامج بالإضافة إلى الدعم باللغة العربية المصاحب لأغلب البرامج الحديثة .

4)الطاقة الاستيعابية (التخزينية):

إن الحاسب لديه القدرة على تخزين كم هائل من البيانات والمعلومات، وكما يمكنه استرجاع هذه البيانات والمعلومات بسرعة كبيرة وقتما تستدعي الحاجة لذلك.

5)المثابرة:

فالحاسب لا يعاني من الخصائص البشرية مثل الملل أو التعب فإذا أدى الكمبيوتر مليون عملية حسابية فإنه ينفذ العملية رقم مليون بنفس السرعة التي ينفذ بها العملية الأولى .

6) القدرة على تبادل المعلومات:

حيث أصبح من السهولة الآن ومع انتشار الشبكات سواء المحلية أو شبكات الإنترنت العالمية الحصول على المعلومات من أماكن عديدة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mego122.yoo7.com
 
تصنيف الحاسب الالى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعز اصحاب :: القسم العام والنقاش :: استراحة الاعضاء :: القسم التعليمى :: كلية الاداب-
انتقل الى: