منتدى اعز اصحاب

منتدى اعز اصحاب

http://xat.com/rasha2010
 
الرئيسيةبوابة اعز اصحاببحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امتحانات ادب عربى معاصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mego
مدير المنتدا
avatar

عدد المساهمات : 206
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 22/08/2009

مُساهمةموضوع: امتحانات ادب عربى معاصر   السبت يناير 23, 2010 2:49 am

: الأدب العربى المعاصر

إمتحان الفصل الدراسى الثانى 2008

أولاُ : أكتب مجموعة متصلة مما تحفظ من أبيات الشعر العربى المعاصر
وأكتب مقالاٌ نقدياٌ يوضح مضمونها وأبرز مافيها من ظواهر جمالية
ثانياُ : أجب عن سؤال واحد فقط مما يأتى :-

س1 : تمثل قصيدة ’ اللغة العربية تنعى حظها
’ المدرسة الكلاسيكسة من المدارس الشعرية فى الأدب العربى
أ‌-اذكر أثنين من خصائص هذ1ه المدرسة موضحاُ أهم أعلامها


ب‌-اشرح المقصود من قول الشاعر :
ولو تزجرون الطير يوماُ علمتم * بما تحته من عثرة وشتات

تمثل قصيدة ’ المساء ’ المدرسة الرومانسية من المدارس الشعرية فى الأدب العربى المعاصر

أ – مرت الرومانسية بمرحلتين فى الأدب العربى المعاصر فأذكرهما
موضحاُ سمات الشعر فى كل مرحلة منهما

ب – تحدث عن دلالة سلمى فى القصيدة من وجهة نظرك

تظهر كثير من خصائص المسرحية عند مقارنتها بالقصة

أ‌-أذكر أثنين من خصائص المسرحية

ب‌-تحدث عن مظهر واحد من المظاهر الدالة على خصوصية الرواية العربية


س2 : تظهر مسرحية مجلس العدل لتوفيق الحكيم التطور
الذى شهدته الكتابة المسرحية فى الأدب العربى

أ‌-تحدث عن دور توفيق الحكيم فى نهضة المسرح النثرى

ب‌-تحدث عن دور اللغة فى رسم الشخصيات وتصوير الأحداث فى المسرحية

تمثل قصيدة من أغانى أفريقيا لمحمد الفيتورى نموذجاُ للشعر الوطنى
أ‌-تحدث عن واحدة من مراحل تطوره وأذكر أثنين من خصائصه

ب‌-أشرح قول الشاعر
الملايين أفاقت من كراها * ما تراهاملاْ الأفق صداها
خرجت تبحث عن تاريخها * بعد أن تاهت على الأرض وتاها

تمثل قصيدة ’ رسالة إلى سيدة طيبة ’ مدرسة الشعر الحر
من المدارس الشعرية فى الأدب العربى المعاصر
أ – تحدث عن عوامل نشأة هذه المدرسة

ب- بين كيف تظهر خصائص هذه المدرسة فى القصيدة المشار إليها

إمتحان دور يناير 2008

أولاُ : أكتب مجموعة متصلة مما تحفظ من أبيات الشعر العربى المعاصر
وأكتب مقالاٌ نقدياُ يكشف عن مضمونها وأبرز مالاحظته فيها من ظواهر جمالية0

ثانياُُ : أجب عن سؤال واحد فقط مما يأتى :

س1 : أكتب فى ثلاث جزئيات فقط مما يأتى :

أ – أذكر أثنين من عوامل تطور النثر ومظهراً واحداً لتطوره0

ب- إشرح قول الشاعر من قصيدة ’ الشوق والحنين إلى الوطن ’
سقياً لعهد كأكناف الربا رفة * أنى ذهبنا وأعطاف الصبا لينا
إذ الزمان بنا غيناء زاهية * ترف أوقاتنا فيها رياحينا

ج – وضح المقصود من ’ سلمى ’ فى قصيدة المساء من وجهة نظرك0

د – أذكر أهم الأفكار التى تناولتها قصيدة
’ اللغة العربية تنعى حظها ’ لحافظ إبراهيم موضحاً كيف تمثل خصائص المدرسة الكلاسيكية0

ه – أذكر عاملاُ واحداً من عوامل نشأة مدرسة الشعر الحر وأثنين من خصائصها0


س2 ؛ أكتب فى ثلاث جزئيات فقط مما يأتى :

أ‌-أذكر الفروق بين القصة والمسرحية 0

ب‌-إشرح قول الشاعر من قصيدة أغانى أفريقيا :
الملايين أفاقت من كراها * ماتراها ملاْ الأفق صداها
خرجت تبحث عن تاريخها * بعد أن تاهت على الأرض وتاها

ج – وضح الدلالات التى تتضمنها قصيدة شنق زهران لصلاح عبد الصبور0

د – أذكر أهم الأفكار التى تناولتها قصيدة
’ حضارة مصر وفضلها ’ على العالم لمحمد عبد المطلب موضحاً كيف تمثل خصائص الشعر الوطنى

ه – أذكر إثنين من الظواهر الدالة على خصوصية الرواية العربية




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mego122.yoo7.com
 
امتحانات ادب عربى معاصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعز اصحاب :: القسم العام والنقاش :: استراحة الاعضاء :: القسم التعليمى :: كلية الاداب-
انتقل الى: