mego مدير المنتدا
عدد المساهمات : 206 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 22/08/2009
| موضوع: امتحانات ادب عربى معاصر السبت يناير 23, 2010 2:49 am | |
| : الأدب العربى المعاصرإمتحان الفصل الدراسى الثانى 2008أولاُ : أكتب مجموعة متصلة مما تحفظ من أبيات الشعر العربى المعاصر وأكتب مقالاٌ نقدياٌ يوضح مضمونها وأبرز مافيها من ظواهر جمالية ثانياُ : أجب عن سؤال واحد فقط مما يأتى :-س1 : تمثل قصيدة ’ اللغة العربية تنعى حظها ’ المدرسة الكلاسيكسة من المدارس الشعرية فى الأدب العربىأ-اذكر أثنين من خصائص هذ1ه المدرسة موضحاُ أهم أعلامها ب-اشرح المقصود من قول الشاعر :ولو تزجرون الطير يوماُ علمتم * بما تحته من عثرة وشتاتتمثل قصيدة ’ المساء ’ المدرسة الرومانسية من المدارس الشعرية فى الأدب العربى المعاصرأ – مرت الرومانسية بمرحلتين فى الأدب العربى المعاصر فأذكرهما موضحاُ سمات الشعر فى كل مرحلة منهما ب – تحدث عن دلالة سلمى فى القصيدة من وجهة نظرك تظهر كثير من خصائص المسرحية عند مقارنتها بالقصةأ-أذكر أثنين من خصائص المسرحية ب-تحدث عن مظهر واحد من المظاهر الدالة على خصوصية الرواية العربيةس2 : تظهر مسرحية مجلس العدل لتوفيق الحكيم التطورالذى شهدته الكتابة المسرحية فى الأدب العربى أ-تحدث عن دور توفيق الحكيم فى نهضة المسرح النثرىب-تحدث عن دور اللغة فى رسم الشخصيات وتصوير الأحداث فى المسرحيةتمثل قصيدة من أغانى أفريقيا لمحمد الفيتورى نموذجاُ للشعر الوطنىأ-تحدث عن واحدة من مراحل تطوره وأذكر أثنين من خصائصهب-أشرح قول الشاعرالملايين أفاقت من كراها * ما تراهاملاْ الأفق صداهاخرجت تبحث عن تاريخها * بعد أن تاهت على الأرض وتاهاتمثل قصيدة ’ رسالة إلى سيدة طيبة ’ مدرسة الشعر الحرمن المدارس الشعرية فى الأدب العربى المعاصرأ – تحدث عن عوامل نشأة هذه المدرسة ب- بين كيف تظهر خصائص هذه المدرسة فى القصيدة المشار إليهاإمتحان دور يناير 2008
أولاُ : أكتب مجموعة متصلة مما تحفظ من أبيات الشعر العربى المعاصر وأكتب مقالاٌ نقدياُ يكشف عن مضمونها وأبرز مالاحظته فيها من ظواهر جمالية0
ثانياُُ : أجب عن سؤال واحد فقط مما يأتى :
س1 : أكتب فى ثلاث جزئيات فقط مما يأتى :
أ – أذكر أثنين من عوامل تطور النثر ومظهراً واحداً لتطوره0
ب- إشرح قول الشاعر من قصيدة ’ الشوق والحنين إلى الوطن ’ سقياً لعهد كأكناف الربا رفة * أنى ذهبنا وأعطاف الصبا لينا إذ الزمان بنا غيناء زاهية * ترف أوقاتنا فيها رياحينا
ج – وضح المقصود من ’ سلمى ’ فى قصيدة المساء من وجهة نظرك0
د – أذكر أهم الأفكار التى تناولتها قصيدة ’ اللغة العربية تنعى حظها ’ لحافظ إبراهيم موضحاً كيف تمثل خصائص المدرسة الكلاسيكية0
ه – أذكر عاملاُ واحداً من عوامل نشأة مدرسة الشعر الحر وأثنين من خصائصها0
س2 ؛ أكتب فى ثلاث جزئيات فقط مما يأتى :
أ-أذكر الفروق بين القصة والمسرحية 0
ب-إشرح قول الشاعر من قصيدة أغانى أفريقيا : الملايين أفاقت من كراها * ماتراها ملاْ الأفق صداها خرجت تبحث عن تاريخها * بعد أن تاهت على الأرض وتاها
ج – وضح الدلالات التى تتضمنها قصيدة شنق زهران لصلاح عبد الصبور0
د – أذكر أهم الأفكار التى تناولتها قصيدة ’ حضارة مصر وفضلها ’ على العالم لمحمد عبد المطلب موضحاً كيف تمثل خصائص الشعر الوطنى
ه – أذكر إثنين من الظواهر الدالة على خصوصية الرواية العربية | |
|