منتدى اعز اصحاب

منتدى اعز اصحاب

http://xat.com/rasha2010
 
الرئيسيةبوابة اعز اصحاببحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملامح الدولة النوبية قبل الإسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mego
مدير المنتدا
avatar

عدد المساهمات : 206
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 22/08/2009

مُساهمةموضوع: ملامح الدولة النوبية قبل الإسلام   الجمعة مارس 26, 2010 7:19 am

تبدأ المنطقة النوبية من أسوان وكانت تسمى اثيوبيا نسبة إلى لون البشرة السمراء والعرب سموهم الكوشيون نسبة إلى كوشاييم فالنبي نوح عليه السلام كان له ثلاثة أولاد هم حام وسام ويافث وأولاد حام هم كوش ومصر وسام ولذا سميت النوبة ببلاد كوش وبلاد النوبة تقع في مصر والسودان وحتى لفظ السودان يعتبر حديثا وأطلقه العرب على كل البلاد التي تقع جنوب مصر وكل افريقيا ومنذ القرن السادس قبل الميلاد تكونت المملكة المروية في المناطق النوبية واستمرت حتى القرن الرابع بعد الميلاد عندما سقطت المملكة المروية إثر هجمات من ممالك مسيحية من منطقة الحبشة وبدأت معها حضارة المجموعة المجهولة وعندما دخل الاسلام مصر حدث اتحاد في بلاد النوبة بين الممالك النوبية وهي مملكة نوباتيا وعاصمتها فرس في النوبة السفلى بين الشلال الأول والثاني ومملكة مقرة عاصمتها دنقلا في النوبة الوسطى بين وادي حلفا وأبو حمد ومملكة علوة عاصمتها سوبا في النوبة العليا ونوباتيا قامت عام 540م على يد الملك سليكون وفي البداية اتخذ العاصمة في كلابشة ثم انتقل الى بلاد فرس على حدود السودان واما النوبة العليا عندما سقطت عام 1404 مملكة علوة على يد الفونج انتقلت العاصمة الى سنار لتسمى المملكة الزرقاء.


بلاد النوبة ودخولها الإسلام؟


تم فتح مصر عام 640م بقيادة عمرو بن العاص بأربعة آلاف جندي في ظرف خمسة أشهر فقط في حين أنه حاول فتح بلاد النوبة لمدة عشر سنوات من عام «640 650م» فلم يستطع لشهرة النوبيين برماة الحدق أي رمي السهام من الأقواس من أعلى الجبال والنيشان في حدقة العين ومثبت تاريخياً أن هناك حوالي «150» قائد عربي فقدوا عيونهم في هذه المعارك أما الذي سهل فتح مصر كان وقوف المصريين إلى جانب القائد عمرو بن العاص لكرههم حكم الرومان الذين كانوا يعذبونهم عكس بلاد النوبة التي كانت تشهد استقراراً في حكمها.بدأ العنصر العربي الوافد في بلاد النوبة منذ القرن الثالث الهجري فقد أثبتت الأبحاث الأثرية في منطقة مريس أن جاليات عربية قد استقرت فيها ووضح اثرها في القرن الثالث الهجري وقد عثر في بعض الاماكن بأرض مريس على كثير من الكتابات العربية يرجع تاريخ أقدمها إلى هذا العصر كما عثر على شواهد قبور تحمل أسماء عربية بتاريخ 217 هجرية 813 ميلادية والأبحاث التي قام بها دي فيار في جهة مريس تؤيد هذا القول. ومن المرجح ان العنصر العربي توافد إلى المنطقة النوبية عن طريق ممارسة التجار العرب نشاطاً تجارياً في المنطقة حيث كانوا يجلبون من بلاد النوبة الذهب والزمرد وبعض المعادن الثمينة من وادي العلاقي بالصحراء الشرقية وبلاد البجا والعاج من غرب السودان وجنوبه الغربي ومن اثيوبيا وتنزانيا والتمر هندي واللبان والصمغ العربي من كردفان وريش النعام والابل من البجا وأعواد البخور وبعض البهارات من الصومال والمسك من النوبة.


النوبيون و اللغة العربية مع وجود لغتهم النوبية؟


إن اللغة العربية تأخرت في انتشارها وحتى في مصر انتشر الدين الاسلامي واللغة العربية بعد 500 سنة حيث كانت اللغة السائدة هي اللغة القبطية واستعان عمرو بن العاص بمترجم عند دخوله مصر ولنشر الدين واللغة قام الوليد بن عبدالملك بفرض بعض الشروط منها الذي يريد الاحتفاظ بارضه عليه ان يسلم والذي يريد رخصة معينة عليه تعلم اللغة العربية واما في النوبة فان اللغة العربية وتعاليم الدين الاسلامي كانت تتم عن طريق التجار العرب ولكن الانتشار الحقيقي للاسلام فكان في عهد الفاطمية فعندما فتح المعز لدين الله الفاطمي مصر اتجه الى النوبة واختار احد الكنوز كداعية اسلامي هو عبدالله بن احمد بن سليم الاسواني الذي وجد الجميع مسيحيين وقابل ملك علوة فوجد فيها عددا من المسلمين فنشر بها بعض الدعاة وجدد معاهدة البقط والعصر الفاطمي شهد قيام امارة عربية نوبية اتخذت مدينة اسوان مركزا لها وامتد نفوذها جنوبا في ارض مريس هذه الامارة اسسها عرب ربيعة بزعامة ابي مروان بشر بن اسحق وقد خلفه على زعامة القبيلة ابن عمه ربيعة من النوبيين وقد تزوجوا من بنات رؤسائهم واستفادوا من الأعراف السائدة آنذاك في بلاد النوبة في توريث ابن البنت للحكم ونجحوا في مصاهرة الأسر الحاكمة فانتقل الحكم لأبنائهم وأحفادهم فيما بعد..والراجح ان هذه العشيرة كونت طبقة حاكمة خضع لها النوبيون من اهل مريس الذين زال عنهم السلطان الفعلي لملك النوبة المسيحي ولاسيما بعد ان تحول معظمهم الى الاسلام
وفى العصر الأيوبي وأثناء حكم صلاح الدين الأيوبي الذي اخذ ولاية مصر من الفاطميين حكم 88 سنة هو وحلفاؤه الذين حاربوا النوبيين خاصة توران شاه فوصلت جيوشه الى منطقة ابريم وقد عارض النوبيون حكم صلاح الدين لحبهم الشديد للفاطميين خاصة بني الكتر الذين قاموا بنشر الدين الاسلامي بين النوبيين وفي ابريم تحصن النوبيون وقبلها دارت حرب كبيرة في منطقة بين الصورين بالموسكي وفي النهاية سلمت جيوش صلاح الدين ابريم إلى اقطاعي كبير يدعى ابراهيم الكردي ولانشغال الأيوبيين بالحروب الصليبية انقطعوا عن النوبة ثم جاء المماليك وتم تحديد معاهدة البقط وتم ارسال حملة عام 1317م إلى دنقلا لضرب الملك المسيحي النوبي ووضعوا بدلا عنه ملك كتري يدعى نصر الدين بن شجاع ومن الهجرات العربية التي اندفعت الى النوبة في العصر المملوكي هجرة جهينة وهي واحدة من خليط القبائل العدنانية والقحطانية وبطونها المختلفة.وهكذا انتشر الاسلام في بلاد النوبة دون حد السيف كما حدث في بلاد أخرى كثيرة ولعدم استطاعة العرب فتح بلاد النوبة اتجهوا غربا حتى المحيط الاطلسي.
والهجرات العربية والتجار العرب هم أصحاب الفضل الأول في انتشار الاسلام في بلاد النوبة وان كان الانتشار تم بشكل بطيء واستغرق وقتا طويلا منذ حملات عمرو وعبدالله بن سعد بداية القرن الرابع عشر الميلادي واكتملت ظاهرة انتشار الاسلام في القرن الخامس عشر الميلادي.
لقد عاش الأنسان النوبى فى هذه المنطقة على مر آلاف السنين وفى الحفريات وأكتشافات علماء الآثار أبلغ دليل على ذلك لقد كانت أرض النوبة فى فترات من الزمن ممرا للجيوش ومسرحا للحروب بداية من فتوح السودان والحملات المتتالية فى عصر محمد على وخلفائه وخلال أحداث الثورة المهدية ثم حملة الدراويش على مصر بقيادة ود النجومى والتى أنتهت فى توشكى فى القرن التاسع عشر


...النوبة حديثا


نهر النيل يسير فى طريقه إلى الشمال حاملا معه الخير والنماء وفوق مياهه تتهادى المراكب الشراعية وعلى ضفافه شريط من الأرض ينبسط حينا ويضيق حينا تقوم فوقه السواقى العاليات والشواديف لترفع المياة من النيل لغابات من النخيل وأشجار السنط واللبخ وليزرع النوبيين أراضيهم بالحبوب والخضروات لتكفيهم مؤنة العيش مع مواشيهم حياة هادئة هانئة لايعكر صفوها شئ لبلاد النوبة طبيعة جغرافية تشكل بانوراما جميلة بقراها المطلة على النيل ونجوعها المتناثرة فى طبيعتها الفريدة بين الجبال والنهر ببيوتها الفسيحة الناصعة البياض كقلوب اهلها البسطاء تلك البيوت التى ابدعت يد الفنان النوبى فى بنائها وزخرفتها بما يلائم طبيعة المكان ليصنع التناغم بين الأنسان والبيئة ببساطة النقوش ودقة التصاميم والبيت النوبى غالبا مايكون كالتالى شرفات واعمدة فى الخارج وفى الداخل فناء واسع يسمى حوش وفى جوانبه غرف عديدة وهناك فى بداية المنذل مندرة او سبيل لأستقبال الضيوف ودهليز لأهل المنزل وغرفة آخرى تسمى ديوانى وغرفة خاصة للأسرة وملحق به حاصل أى غرفة صغيرة فضلا عن غرفة نوم ومطبخ ودورتان للمياة أحداهما خاصة بأهل المنزل والأخرى للضيوف وملحق بالمنزل حظيرة للماعز والأغنام أما الماشية فإن أماكنها بعيدة عن المنزل وتفرش ارضيات المنازل بالرمال الصفراء وتزين جدران الغرف بأطباق ملونة مصنوعة من سعف النخيل تصنعها النساء والفتيات وكثيرا ماتحرص الأم على تعليم الفتاه مثل هذه الأمور وعادة ماكانت تستخدم هذه الأطباق فى المناسبات لقد تفنن النوبيين فى البناء وأصبحت لكل منطقة من منا طق النوبة طابعها الخاص الذى يتميذ عن باقى المناطق فمساكن النوبة فى الشمال فى منا طق الكنوز وفى الوسط فى منا طق العرب تميزت بسقوفها المغطاه بالجريد وذلك لكثرة اشجار النخيل التى تؤ خذ منها الأفلاق والجريد لتغطية السقوف أما فى مناطق النوبة فى الجنوب كانت المنازل لها قباب للأسقف عوضا عن الجريد وذلك لندرة الأشجار فى هذه المناطق وكان من ما يميز بلاد النوبة أنه فى كل نجع وقرية هناك مضيفة يأوى إليها المارون والغرباء وبجانبها مسجد فالكرم وحب الإيثار من صفات الأنسان النوبى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mego122.yoo7.com
 
ملامح الدولة النوبية قبل الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعز اصحاب :: محافظة اسوان :: ويكيبيديا الموسوعة الحرة عن اسوان-
انتقل الى: